أعلنت وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026 إلى غاية 15 يوليو المقبل. يأتي هذا القرار في إطار الجهود الرامية إلى ضمان استدامة الموارد البحرية الوطنية والحفاظ على المخزون السمكي.
تقرير لخبار
أعلنت وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية عن تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026. سيستمر هذا التوقف حتى 15 يوليو المقبل، وذلك في إطار الإجراءات الهادفة إلى ضمان استدامة الموارد البحرية الوطنية والحفاظ على المخزون السمكي. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا القرار جاء استناداً إلى معطيات علمية وإجراءات تنظيمية معمول بها. وأضافت أن الجدول الزمني الخاص باستئناف مختلف أنشطة استغلال المصايد سيتم الإعلان عنه في أقرب الآجال.
يهدف هذا التمديد إلى حماية الثروة السمكية وضمان استدامة الموارد البحرية، وهو ما يتماشى مع الجهود المبذولة للحفاظ على التوازن البيئي في المياه الموريتانية. وأشارت مصادر إلى أن التمديد جاء بعد أن كان مقرراً انتهاء التوقف في بداية الشهر.
تُعتبر هذه الإجراءات ضرورية لضمان استمرارية هذا القطاع الحيوي للاقتصاد الموريتاني، وتفادي الإفراط في استغلال الموارد البحرية.